| |
|
| &*&*&*& الأعجاز العلمي في القرآن &*& | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
رفيع المقام مــشــرف عــام
عدد الرسائل : 202 العمر : 32 المزاج : رايق ومرتاح تاريخ التسجيل : 14/09/2007
| موضوع: &*&*&*& الأعجاز العلمي في القرآن &*& الخميس أكتوبر 04, 2007 1:07 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله رب العالمين والعاقبة للمتقين
والصلاة السلام على اشرف الانبياء والمرسلين وعلى آله وصحابته الطيبين
القرآن هو المعجرة الخالدة اللتي جعلها الله لناس باقية إلى يوم القيامة
لذا فقد أفرد العلماء مصنفات عدة تخصه من بينها بيان إعجازة وبديع خلق الله
فكان لنا في هذا الصرح الشامخ أن طرحنا هذا الموضوع بين يدي القراء الكرام
سائلين الله أن تعم الفائدة للجميع ....
والآن أترككم بين يدي الموضوع
الإعجاز العلمي في القرآن
فضيلة الشيخ / مصطفى البصراتي
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد..
فإن الإعجاز العلمي في القرآن يقصد به عدم تعارض شيء من حقائق العلم مع مقررات القرآن الكريم،
كما يقصد به مطابقة الحقائق العلمية لما ورد في شأنها من الآيات القرآنية.
ويخطئ كثير من الناس حين يحرصون على أن يتضمن القرآن الكريم كل نظرية علمية،
وكلما ظهرت نظرية جديدة التمسوا لها محملاً في آية يتأولونها بما يوافق هذه النظرية،
ومنشأ الخطأ في هذا أنَّ العلوم تتجدد نظرياتها مع الزمن تبعًا لسنة التقدم،
فلا تزال في نقص دائم يكتنفه الغموض أحيانًا، والخطأ أحيانًا أخرى،
وتستمر هكذا حتى تقرب من الصواب، وتصل إلى درجة اليقين،
وأي نظرية منها تبدأ بالتخمين وتخضع للتجربة حتى يثبت يقينها،
أو يتضح زيفها وخطؤها، ولهذا كانت عرضة للتبديل،
وكثير من القواعد العلمية التي ظن الناس أنها أصبحت من المسلمات تتزعزع بعد ثبوت،
وتتقوض بعد رسوخ، ثم يستأنف الباحثون تجاربهم فيها مرة أخرى.
والذين يفسرون القرآن الكريم بما يطابق مسائل العلم،
ويحرصون على أن يستخرجوا منه كل مسألة تظهر في أفق الحياة العلمية،
يسيئون إلى القرآن من حيث يظنون أنهم يحسنون صنعًا؛
لأن هذه المسائل التي تخضع لسنة التقدم تتبدل، وقد تتقوض من أساسها وتبطل،
فإذا فسرنا القرآن بها تعرضنا في تفسيره للنقائض كلما تبدلت القواعد العلمية
أو تتابعت الكشوف بجديد ينقض القديم، أو يقين يبطل التخمين.
والقرآن الكريم كتاب عقيدة وهداية، يخاطب الضمير فيحيي فيه عوامل النمو والارتقاء وبواعث الخير والفضيلة.
وإعجازه العلمي ليس في اشتماله على النظريات العلمية التي تتجدد وتتبدل وتكون ثمرة للجهد البشري
في البحث والنظر، وإنما في حثه على التفكير، فهو يحث الإنسان على النظر في الكون وتدبره، ولا يشل
حركة العقل في تفكيره، أو يحول بينه وبين الاستزاذة من العلوم ما استطاع إلى ذلك سبيلاً، وليس ثمة
كتاب من كتب الشرائع السابقة يكفل هذا بمثل ما يكفله القرآن.
يقول العلماء في تفسير قوله تعالى: ﴿يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج﴾ [البقرة:189] ،
اتجه الجواب إلى واقع حياتهم العملي لا إلى مجرد العلم النظري،
وحدثهم عن وظيفة الأهلة في واقعهم وفي حياتهم ولم يحدثهم عن الدورة الفلكية للقمر وكيف تتم؟
وهي داخلة في مدلول السؤال...
إنَّ القرآن قد جاء لما هو أكبر من تلك النظريات الجزئية، ولم يجئ ليكون كتاب علم فلكي،
أو كيميائي أو طبي... كما يحاول بعض المتحمسين له أن يلتمسوا فيه هذه العلوم
أو كما يحاول بعض الطاعنين فيه أن يلتمسوا مخالفاته لهذه العلوم،
إن كلتا المحاولتين دليل على سوء الإدراك لطبيعة هذا الكتاب ووظيفته ومجال عمله،
إن مجال عمله هو النفس الإنسانية والحياة الإنسانية،
وإننا لنعجب لسذاجة هؤلاء المتحمسين الذين يحاولون أن يضيفوا إليه ما ليس منه
وأن يحملوا عليه ما لم يقصد إليه، وأن يستخرجوا منه جزئيات في علوم الطب
والكيمياء والفلك وما إليها، كأنما ليعظموه بهذا ويكبروه، إن الحقائق القرآنية
حقائق نهائية قاطعة مطلقة، أما ما يصل إليه البحث الإنساني أيًا كانت الأدوات المتاحة له-
فهي حقائق غير نهائية ولا قاطعة وهي مقيدة بحدود تجارية وظروف هذه التجارة وأدواتها،
فمن الخطأ المنهجي -بحكم المنهج العلمي الإنساني ذاته
أن تعلق الحقائق النهائية القرآنية بحقائق غير نهائية وهي كل ما يصل إليه العلم البشري-
هذا بالقياس إلى الحقائق العلمية، فهي قابلة دائمًا للتغيير والتعديل والنقص والإضافة
بل قابلة لأن تنقلب رأسًا على عقب، بظهور أداة كشف أو بتفسيرات جديدة
لمجموعة الملاحظات القديمة، وكل محاولة لتعليق الإشارات القرآنية العامة
بما يصل إليه العلم من نظريات متجددة متغيرة أو حتى بحقائق علمية
ليست مطلقة كما أسلفنا- تحتوي أولاً على خطأ منهجي أساسي،
كما أنها تنطوي على معان ثلاثة لا تليق بجلال القرآن الكريم.
الأول:
هو الهزيمة الداخلية التي تخيل لبعض الناس أن العلم هو المهيمن
والقرآن تابع ومن يحاولون تثبيت القرآن بالعلم، أو الاستدلال له من العلم،
على حين أن القرآن كتاب كامل في موضوعه، ونهائي في حقائقه،
والعلم لا يزال في موضوعه ينقض اليوم ما أثبته بالأمس وكل ما يصل إليه غير نهائي ولا مطلق،
لأنه مقيد بوسط الإنسان وعقله وأدواته، وكلها ليس من طبيعتها أن تعطي حقيقة واحدة نهائية مطلقة.
الثاني:
سوء فهم طبيعة القرآن ووظيفته وهي أنه حقيقة نهائية جاء لهداية البشرية
إلى طريق الله المستقيم باتباع رسوله الأمين صلى الله عليه وسلم .
الثالث:
هو التأويل المستمر مع التكلف لنصوص القرآن كي نحملها ونلهث بها وراء الفروض
والنظريات التي لا تثبت ولا تستقر، وكل يوم يوجد فيها جديد.
ومع هذه الحقيقة التي أثبتناها وهي أن الحقائق القرآنية حقائق نهائية قاطعة مطلقة
وما يصل إليه البحث العلمي أيًا كانت الأدوات المتاحة له فهي حقائق غير نهائية ولا قاطعة
وأنها قابلة دائمًا للتغيير والتعديل والنقص والإضافة، فإن أي مسألة من مسائل العلم،
أو قاعدة من قواعده، يثبت رسوخها، ويتبين يقينها، تكون محققة لما حث عليه القرآن
من تفكير سليم، ولا تتعارض معه بحال من الأحوال، وقد تقدمت العلوم وكثرت مسائلها
ولم يتعارض شيء ثابت منها مع آية من آيات القرآن، وهذا وحده إعجاز.
وكون القرآن كتاب هداية لا يمنع من ورود إشارات علمية سيقت مساق الهداية،
هذه الإشارات تعقد من أجلها المؤتمرات في الطب والفلك وغيرهما بين حين وآخر،
قال تعالى: ﴿سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق﴾ [فصلت:53]
وقد أمرنا أن نتلو القرآن حق تلاوته وأن نتدبره حق تدبره،
فقال سبحانه: ﴿أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفاله﴾ [محمد: 24] ،
وقد أمر جل وعلا عباده بإطلاق البصر للتدبر والتأمل في الآيات المبثوثة
على صفحات الكون: ﴿إن في خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب ﴿190﴾
الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السموات والأرض
ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النار﴾ [آل عمران: 190، 191]
وهذا المعنى مذكور في مواضع كثيرة من كتاب الله.
وفي كل شيء له آية تدل على أنه الواحد
ولسنا بصدد استقراء هذه الإشارات القرآنية فإنها أكثر من أن يستوعبها الحصر
ولا يزال هذا القرآن يهب كنوزه ويتفجر عطاؤه ولا تنقضي عجائبه.
ومما هو جدير بالذكر في هذا المقام أن القرآن كتاب هداية وإرشاد في المقام الأول،
وأن ما ورد فيه من إشارات علمية إنما ورد في مقام الهداية والإرشاد،
وأن مقصودها الأول أن تكون دليلاً على عصمة هذا الكتاب وأن الذي جاء به رسول من عند الله.
وقد تعامل الناس مع الإعجاز العلمي بطرائق ثلاث:
ولا يفوتنا في هذا المقام أن نذكر أن الناس في قضية الإعجاز طرفان ووسط بينهما:
1- فمنهم من غلا في هذا الباب، فأخذ يلهث وراء كل جديد في نظريات العلم يفسر به
بعض آيات الكتاب لعله يتكلف إعجازًا أو يعتسف برهانًا مع ما في ذلك من التقرير
بصدق هذا الكتاب عندما تتبدل هذه النظريات ويظهر عوار هذه التفسيرات.
2- ومنهم من فرط فأغلق هذا الباب بالكلية فرارًا من المحاذير التي تورط فيها الفريق الأول
مع ما في ذلك من تفويت الإفادة من هذا الوجه الحيوي من وجوه الإعجاز.
3- والمتوسطون بين هؤلاء وهؤلاء من أحكموا ضوابط البحث في هذا المجال،
ففرقوا بين الحقائق والنظريات، ولم يربطوا كتاب الله بنظريات متغيرة، كما لم يتعسفوا
في تفسير الآيات القرآنية لتلتقي مع الحقائق العلمية،
بل أقاموا منهجهم في البحث على ثلاث دعائم:
الأولى:
الحقيقة الشرعية، وفيها يحرصون على التثبت من أنهم أمام حقيقة شرعية مستيقنة،
وسبيلهم إلى ذلك تحقيق هذا الجانب مع الثقات العدول الفحول من علماء الشريعة.
الثانية:
الحقيقة الكونية، وفيها يحرصون على التثبت من أنهم أمام حقيقة كونية قد اتفق عليها
قادة هذا التخصص على مستوى العالم، وأجمعوا على تجاوزها مرحلة الاحتمالات والنظريات.
الثالثة:
وجه الإعجاز، ويشترط فيه ألا يتضمن الربط بين الحقيقتين: الكونية والشرعية نوعًا من التكلف
أو التعسف أو الخروج على الظاهر المتبادر بغير برهان ساطع،
وإن من بوادر الخير في هذا المقام تأسيس هيئة الإعجاز العلمي في القرآن والسنة بمكة،
وهي أول هيئة علمية متخصصة تعني بدراسة هذا الوجه من وجوه الإعجاز.
بطلان القول بالصرفة:
قال شيخ الإسلام ابن تيمية في الجواب الصحيح: «ومن أضعف الأقوال قول من يقول من أهل الكلام:
إنه معجز بصرف الدواعي مع تمام الموجب لها، أو بسلب القدرة التامة أو بسلبهم القدرة المعتادة
في مثله سلبًا عامًا». انتهى.
وقد زعم النظام وهو أحد رءوس المعتزلة وإليه تنسب فرقة النظَّامية
وهو شيخ الجاحظ وكالمرتضي من الشيعة إلى أنَّ إعجاز القرآن كان بالصرفة،
أي أن الله صرف العرب عن معارضة القرآن مع قدرتهم عليها فكان هذا الصرف خارقًا للعادة،
أو أن الله سلبهم العلوم التي يحتاجون إليها في المعارضة ليجيئوا بمثل هذا القرآن،
ويؤول هذا القول إلى أن القرآن ليس معجزًا لذاته، وإنما يرجع إعجازه إلى هذا الصارف الإلهي
الذي زهدهم في المعارضة أو إلى العارض المفاجئ الذي عطل مواهبم البيانية وقدرتهم البلاغية.
وهذا القول باطل من جملة وجوه:
أولاً:
أنه لو صح لكان الإعجاز في الصرفة لا في القرآن ذاته، وهو باطل بالإجماع.
ثانيًا:
أنه لو صح لكان تعجيزًا لا إعجازًا، لأنه يكون بمثابة ما لو قطعنا لسان إنسان وكلفناه بالكلام
فهو من باب التعجيز وليس من باب العجز.
ثالثًا:
قوله تعالى: ﴿قل لئن اجتمعت الإنس والجن على أن يأتوا بمثل هذا القرآن لا يأتون بمثله
ولو كان بعضهم لبعض ظهير﴾ [الإسراء: 88] ،
فإنه يدل على عجزهم مع بقاء قدرتهم، ولو سُلبوا القدرة لم يبق فائدة لاجتماعهم
فإنه يصبح بمنزلة اجتماع الموتى وليس عجز الموتى بالأمر الكبير الذي يحتفل بذكره.
(أرجو عدم الرد حتى ينتهي الموضوع ) | |
| | | رفيع المقام مــشــرف عــام
عدد الرسائل : 202 العمر : 32 المزاج : رايق ومرتاح تاريخ التسجيل : 14/09/2007
| موضوع: رد: &*&*&*& الأعجاز العلمي في القرآن &*& الخميس أكتوبر 04, 2007 1:08 am | |
| تعريف الإعجاز
قال تعالى: "فاستمسك بالذي أوحي إليك
انك على صراط مستقيم وإنه لذكر لك ولقومك وسوف تسألون" (الزخرف 43)
إن العمل في القرآن الكريم، لهو أشرف العمل، إذ أنه عمل في كلام الله تعالى،
وإن حقيقة هذا الكتاب الخالد، وخفاياه، أنوار تضيء القلوب والعقول،
وتفتح الأبصار والأفئدة، لتقود إلى مسالك الخير والهدى في الدنيا والآخر..
عن علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- قال، سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم-
يقول: "ألا إنها ستكون فتنة.. قلت: وما المخرج منها يا رسول الله؟،
قال: كتاب الله.. فيه نبأ من قبلكم، وخبر من بعدكم، وحكم ما بينكم..
هو الفصل ليس بالهزل، من تركه من جبار قصمه الله،
ومن ابتغى الهدى في غيره أضله الله.. وهو حبل الله المتين،
وهو الذكر الحكيم، وهو الصراط المستقيم.. هو الذي لا تزيغ به الأهواء،
ولا تلبس به الألسنة، ولا يشبع منه العلماء، ولا يخلق عن كثرة الرد،
ولا تنقضي عجائبه.. هو الذي لم تنته الجن إذ سمعت به حتى قالت:
"إنا سمعنا قرآنا عجبا * يهدي إلى الرشد فآمنا به"(الجن 1،2)..
من قال به صدق، ومن عمل به أجر، ومن حكم به عدل، ومن دعا إليه
هدي إلى صراط مستقيم"..
drawGradient()
ففي رحاب القرآن نعمل ونجتهد،مستفيدين من خطا من سبقنا..
ومحاولين جاهدا الإلمام بجميع صور إعجاز القرآن.. فالقرآن لم يترك
شيئا إلا وأشار إليه حتى تحدث العلماء وقالوا:
((إن شئت الخياطة فاقرأ "وطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة"،
وإن شئت الحدادة فاقرأ "وألنا له الحديد"، وإن شئت البناء "والسماء وما بناها"،
فالغزل "كالتي نقضت غزلها"، فالنسج "كمثل العنكبوت اتخذت بيتا"،
والفلاحة "أفرئيتم ما تحرثون"،
والصياغة "واتخذ قوم موسى من بعده من حليهم عجلا جسدا"،
والملاحة "وأما السفينة"، والخبز "احمل فوق رأسي خبزا"،
والطبخ "جاء بعجل حمين"، والغسل "وثيابك فطهر"،
والنحت "وتنحتون من الجبال بيوتا"..
قال تعالى: "ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شيء"..)).
وقرر السيوطي :
أن أنواع العلوم ليس منها باب ولا مسألة هي من أصل إلا وفي القرآن ما يدل عليها..
________________________________________
مقدمة بحث: سليمان عبدالله الخزي، وحصل بهذا البحث على المركز الثاني على مستوى دولة الكويت لمسابقة البحوث التابعة لوزارة التربية - إدارة المكتبات | |
| | | رفيع المقام مــشــرف عــام
عدد الرسائل : 202 العمر : 32 المزاج : رايق ومرتاح تاريخ التسجيل : 14/09/2007
| موضوع: رد: &*&*&*& الأعجاز العلمي في القرآن &*& الخميس أكتوبر 04, 2007 1:12 am | |
| الإعجاز العلمي في القرآن الكريم
لمحات إعجازية عن أبواب السماء وظلمة الفضاء
أ.د. زغلول محمد النجار
أستاذ علم الأرض
وزميل الأكاديمية الإسلامية للعلوم
يقول الحق ـ تبارك وتعالى ـ في محكم كتابه:
( وَلَوْ فَتَحْنَا عَلَيْهِم بَاباً مّنَ السّمَاءِ فَظَلّواْ فِيهِ يَعْرُجُونَ . لَقَالُواْ إِنّمَا سُكّرَتْ أَبْصَارُنَا بَلْ نَحْنُ قَوْمٌ مّسْحُورُونَ ) (سورة الحجر: الآيتان 15,14).
وهاتان الآيتان وردتا في سياق الحديث عن عناد ومكابرة كفار قريش
لخاتم الأنبياء والمرسلين ـ صلى الله عليه وسلم.
وتكذيبهم ببعثته, وتشكيكهم في الوحي الذي أنزل إليه من ربه,
واتهامهم له بالجنون, وهم أعرف الناس بأنه ـ صلى الله عليه وسلم ـ
كان أرجح الناس عقلا, وأعظمهم خلقا, وأشرفهم نسبا,
ولذلك نزلت الآيات في مطلع سورة الحجر لتشيد بالقرآن الكريم,
ولتهدد هؤلاء الجاحدين بمشهد يوم عظيم يعاينون فيه أهوال الآخرة
فيتمنون لو كانوا في الدنيا قد أسلموا لرب العالمين,
وآمنوا ببعثة خاتم الأنبياء والمرسلين وبآيات هذا الكتاب المبين,
وبيوم البعث الذي كانوا به ينذرون, وِلُيـَهـَّون على
هذا النبي الخاتم - صلى الله عليه وسلم - صلف هؤلاء المتكبرين
فتطلب منه أن يدعهم في غيهم يأكلون ويتمتعون,
ويشغلهم الأمل بطول الأجل عن التفكير فيما سوف يلقونه من عذاب مهين
في الدنيا قبل الآخرة, وذلك جزاء كفرهم وعنادهم وكبرهم.
وهذا التهديد والوعيد من الله تعالى لهؤلاء المجرمين,
يتبعه تذكير بمصائر غيرهم من الأمم السابقة عليهم,
وبأن الله تعالى لم يهلك أيا من تلك القرى الظالمة التي
كذبت بآياته ورسله إلا وجعل لهلاكها أجلا محددا.
وتذكر الآيات تحديات كفار قريش لرسول الله - صلى الله عليه وسلم -
واستهزائهم به وتنكرهم لشرف بعثته حتى طلبوا منه
أن يأتيهم بالملائكة ليشهدوا له بصدق نبوته,
فيرد الحق - تبارك وتعالى - عليهم بأن الملائكة لا تنزل إلا بالحق,
وأن من هذا الحق أن يُدمَّر المكذبون بآيات الله ورسله بعد أن جاءتهم نذر ربهم.
ثم تؤكد تلك الآيات الكريمات على أن الله تعالى هو الذي أنزل القرآن العظيم,
وأنه تعالى قد تعهد بحفظه فحفظ, فلا يمكن لمحاولة تخويف أن تطوله,
ولا لمؤامرة تبديل أن تصيبه, مهما حاول المجرمون, وتضافر المتآمرون.
وهذا الحفظ الرباني لآخر الكتب السماوية وأتمها وأكملها,
في الوقت الذي تعرضت فيه كل صور الوحي السابقة للضياع التام,
أو للتحريف والتبديل والتغيير ـ لهو من أعظم المعجزات المبهرة
لهذا الكتاب الخالد, وعلى الرغم من ذلك كله
فقد كذب به هؤلاء المعاندون. ومن قبيل تهوين الأمر على خاتم الأنبياء والمرسلين
ـ صلى الله عليه وسلم ـ تذكره الآيات أنه لم يكن منفردًا بجحود قومه,
وتكذيبهم, ومكابرتهم, وعنادهم, واستهزائهم,
بل سبقه من الأنبياء والمرسلين من تعرضوا لذلك وأشد منه,
فاستحقت أقوامهم المكذبة عقاب الله في الدنيا قبل الآخرة.
ومن الغريب أن الجاحدين من الخلق, الذين كفروا بالله,
وبملائكته وبكتبه ورسله, في كل زمان ومكان,
لم يكن لينقصهم الدليل المنطقي على صدق وحي السماء,
وما فيه من آيات بينات, ولكنه الصلف والعناد والمكابرة في مواجهة
كل حجة أتتهم, وكل بينة جاءتهم, تماما بتمام كما كان
موقف كفار قريش من خاتم الأنبياء والمرسلين, ومما أنزل إليه من قرآن كريم,
فتصور لنا الآيات في مطلع سورة الحجر نموذجا صارخا لمكابرة أهل الباطل
وعنادهم في مواجهة الحق وذلك بقول ربنا ـ تبارك وتعالى:
( وَلَوْ فَتَحْنَا عَلَيْهِم بَاباً مّنَ السّمَاءِ فَظَلّواْ فِيهِ يَعْرُجُونَ .
لَقَالُواْ إِنّمَا سُكّرَتْ أَبْصَارُنَا بَلْ نَحْنُ قَوْمٌ مّسْحُورُونَ ) (الحجر 15،14).
بمعنى أنه حتى لو فتح الله – تعالى- على هؤلاء المكابرين بابا من السماء,
وأعانهم على الاستمرار بالعروج فيه بأجسادهم وكامل حواسهم
حتى يطلعوا على بديع صنع الله في ملكوته, وعلى عظيم قدرته في إبداع خلقه,
وعلى اتساع سلطانه وملكه, وعلى حشود الخاضعين له بالعبادة والطاعة
والتسبيح في خشية وإشفاق بالغين, لشكوا في تلك الرؤية المباشرة,
وكذبوا أبصارهم وعقولهم وكافة حواسهم, ولاتهموا أنفسهم بالعجز التام
عن الرؤية تارة, وبالوقوع تحت تأثير السحر تارة أخرى,
وذلك في محاولة لإنكار الحق من فرط مكابرتهم وصلفهم وعنادهم.!!
وعلى الرغم من كون «لو» حرف امتناع لامتناع,
وكون هاتين الآيتين الكريمتين قد وردتا في مقام التمثيل والتصوير
لحال المكابرين من الكفار وعنادهم وصلفهم, إلا أن صياغتها قد جاءت
ـ كما تجيء كل آيات القرآن الكريم ـ على قدر مذهل من الدقة والشمول والكمال,
يشهد بأن القرآن كلام الله الخالق الذي أبدع هذا الكون بعلمه وحكمته وقدرته,
وأن خاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا محمـد بن عبــد الله - صلوات الله وسلامه عليه -
كان موصولا بالوحي, مُعَلَّما من قبل خالق السماوات والأرض - سبحانه وتعالى.
وأحاول في هذا المقال عرض عدد مما استطعت إدراكه من ملامح
الإعجاز العلمي في هاتين الآيتين الكريمتين على النحو التالي:
(1) اللمحة الإعجازية الأولى:
وقد وردت في قول الحق ـ تبارك وتعالى: { وَلَوْ فَتَحْنَا عَلَيْهِم بَاباً مّنَ
السّمَاءِ ** مما يؤكد على أن السماء ليست فراغا كما كان يعتقد الناس
إلى عهد قريب, حتى ثبت لنا أنها بنيان محكم يتعذر دخوله
إلا عن طريق أبواب تفتح للداخل فيه.
والسماء لغة : هي كل ما علاك فأظلك, واصطلاحا
هي ذلك العالم العلوي الذي نراه فوق رؤوسنا بكل ما فيه من أجرام,
وعلميا : هي كل ما يحيط بالأرض بدءًا من غلافها الغازي,
وانتهاءً بحدود الكون المدرك, والذي أدرك العلماء منه مساحة
يبلغ قطرها 36 ألف مليون سنة ضوئية (أي حوالي 342×10 21 كيلومتر),
وأحصوا فيه أكثر من مائة ألف مليون مجرة من أمثال مجرتنا المعروفة
باسم سكة التبانة أو (درب التبانه) والتي أحصى العلماء
فيها حوالي 400 ألف مليون نجم كشمسنا, والكون فوق ذلك دائم الاتساع
إلى نهاية لا يعلمها إلا الله ـ سبحانه وتعالى.
وقد علمنا مؤخرا أن السماء مليئة بمختلف صور المادة والطاقة التي
انتشرت بعد انفجار الجرم الكوني الأول ـ والذي كان يضم كل مادة الكون,
ومختلف صور الطاقة المنبثة في أرجائه اليوم ـ وذلك عند تحوله من
مرحلة الرتق إلى مرحلة الفتق ـ كما يصفها القرآن الكريم ـ
ويقدر علماء الكون أن ذلك قد حدث منذ حوالي العشرة بلايين من السنين.
وعند انفجار ذلك الجرم الكوني الأول تحولت مادته وطاقاته المخزونة إلى غلالة هائلة من الدخان ملأت فسحة الكون, ثم أخذت في التبرد والتكثف بالتدريج حتى وصلت إلى حالة من التوازن الحراري بين جسيمات المادة وفوتونات الطاقة, وهنا تشكلت بعض نوى الإيدروجين المزدوج (الديوتريوم), وتبع ذلك تخلق النوى الذرية لأخف عنصرين معروفين لنا وهما الإيدروجين والهيليوم, ثم تخلق نسب ضئيلة من العناصر الأثقل وزنا.
وبواسطة دوامات الطاقة التي انتشرت في غلالة الدخان التي ملأت أرجاء الكون تشكلت السدم (Nebulae) وهي أجسام غازية في غالبيتها, تتناثر بين غازاتها بعض الهباءات الصلبة, وتدور المادة فيها في دوامات شديدة تساعد على المزيد من تكثفها في سلسلة من العمليات المنضبطة حتى تصل إلى مرحلة الاندماج النووي التي تكوِّن النجوم بمختلف أحجامها, وهيئاتها, ودرجات حرارتها, وكثافة المادة فيها, ومنها النجوم المفردة والمزدوجة, والمستعرات الشديدة الحرارة والنجوم البيضاء القزمة, ومنها النجوم النيوثرونية (النابضات Pulsars) (التي تصل كثافة المادة فيها إلى خمسين بليون طن للسنتيمتر المكعب), وأشباه النجوم (التي تقل كثافة المادة فيها عنها في شمسنا), ومنها الثقوب السود (التي تصل كثافة المادة فيها إلى مائتي بليون طن للسنتيمتر المكعب), والثقوب الدافئة, مما يشكل المجرات والتجمعات المجرية, وغيرها من نظم الكون المبهرة.
ومن أشلاء النجوم تكونت الكواكب والكويكبات, والأقمار والمذنبات, والشهب والنيازك, والإشعاعات الكونية التي تملأ فسحة الكون بأشكالها المتعددة, وغير ذلك مما لا نعلم من أسرار هذا الوجود الذي نحيا في جزء ضئيل منه.
وقبل سنوات قليلة لم يكن أحد من الناس يعلم أن السماء
على اتساعها ليست فراغًا, ولكنها مليئة بالمادة على هيئة رقيقة للغاية,
تشكلها غازات مخلخلة يغلب على تركيبها غازي الإيدروجين والهيليوم,
مع نسب ضئيلة جدا من الأوكسيجين, والنيتروجين, والنيون, وبخار الماء,
وهباءات نادرة من المواد الصلبة مع انتشار هائل للأشعة الكونية بمختلف
صورها في مختلف جنبات الكون.
ولقد كان السبب الرئيسي لتصور أن فضاء الكون فراغ تام
هو التناقص التدريجي لضغط الغلاف الغازي للأرض مع الارتفاع
عن سطحها حتى لا يكاد يدرك بعد ارتفاع ألف كيلومتر فوق سطح البحر,
ومن أسباب زيادة كثافة الغلاف الغازي للأرض بالقرب
من سطحها ـ انطلاق كميات هائلة من بخار الماء وغازات عديدة
أغلبها أكاسيد الكربون والنيتروجين من جوفها أثناء تبرد قشرتها,
وعبر فوهات البراكين التي نشطت ولا تزال تنشط على سطحها,
وقد اختلطت تلك الغازات الأرضية بالغلالة الغازية الكونية,
وساعدت جاذبية الأرض على الاحتفاظ بالغلاف الغازي للأرض
بكثافته التي تتناقص باستمرار بالبعد عنها حتى تتساوى مع
كثافة الغلالة الغازية الأولية التي تملأ أرجاء الكون وتندمج فيها.
وعلى ذلك فقد أثبتت الدراسات الحديثة أن السماء بناء محكم,
تملؤه المادة والطاقة, ولا يمكن اختراقه إلا عن طريق أبواب تفتح فيه,
وهو ما أكده القرآن الكريم قبل ألف وأربعمائة سنة في أكثر من آية صريحة,
ومنها الآية الكريمة التي نحن
بصددها { وَلَوْ فَتَحْنَا عَلَيْهِم بَاباً مّنَ السّمَاءِ**
وهي شهادة صدق على أن القرآن الكريم هو كلام الله الخالق,
الذي أبدع هذا الكون بعلمه وحكمته وقدرته, وأنزل القرآن الكريم بعلمه الحق.
(2) اللمحة الإعجازية الثانية:
وتتضح من وصف الحركة في السماء بالعروج:
{ فَظَلّواْ فِيهِ يَعْرُجُونَ**,
والعروج لغة هو سير الجسم
في خط منعطف مُنْحَنٍ, فقد ثبت علميا أن حركة الأجسام في
الكون لا يمكن أن تكون في خطوط مستقيمة, بل لابد لها من الانحناء
نظرا لانتشار المادة والطاقة في كل الكون, وتأثير كل من
جاذبية المادة (بأشكالها المختلفة والمجالات المغناطيسية للطاقة بتعدد صورها)
على حركة الأجرام في الكون, فأي جسم مادي مهما عظمت كتلته
أو تضاءلت لا يمكنه التحرك في الكون إلا في خطوط منحنية وحتى
الأشعة الكونية على تناهي دقائقها في الصغر
(وهي تتكون من المكونات الأولية للمادة مثل البروتونات
والنترونات والإلكترونات فإنها إذا عبرت خطوط أي مجال مغناطيسي
فإن انتشار كل من المادة والطاقة في الكون عبر عملية «الفتق»
وما صاحبها من انفجار عظيم كانت من أسباب تكوره, وكذلك كان
لانتشار قوى الجاذبية في أرجاء الكون من أسباب تكور كل أجرامه,
وكان التوازن الدقيق بين كل من قوى الجاذبية والقوى الدافعة الناتجة
عن عملية «الفتق» هو الذي حدد المدارات التي
تتحرك فيها كل أجرام السماء, والسرعات التي تجري بها
في تلك المدارات والتي يدور بها كل منهما حول محوره.
فعند انفجار الجرم الكوني الأول (The Primardial Body)
انطلق كل ما كان به من مخزون المادة والطاقة بالقوة الدافعة الناتجة
عن ذلك الانفجار العظيم (عملية الفتق) والتي أكسبت كل صور المادة
والطاقة المنطلقة إلى فسحة الكون طاقة حركة هائلة, وجعلتها بذلك واقعة
تحت تأثير قوتين متعارضتين هما قوة التجاذب الرابطة بينها, والقوة الطاردة الناتجة
عن ذلك الانفجار الكوني, والتوازن الدقيق بين هاتين القوتين المتعارضتين
هو الذي يحفظ أجرام السماء في مداراتها, ويجعلها تتحرك فيها حركة دائرية
بخطوط منحنية باستمرار, كما جعلها تدور حول محاورها بسرعات محددة.
ودوران الأجرام السماوية حول محاورها وفي مداراتها يخضع لقانون
يعرف باسم «قانون بقاء التحرك الزاوي»
أو «قانون العروج» «The low of Conservation of angular Momentum»
وينص هذا القانون على أن كمية التحرك الزاوي لأي جرم سماوي
تقدر على أساس نسبة سرعة دورانه حول محوره إلى نصف قطره على
محور الدوران, وتبقى كمية التحرك الزاوي تلك محفوظة في
حالة انعدام مؤثرات أخرى, ولكن إذا تعرض الجرم السماوي إلى مؤثرات
خارجية أو داخلية فإنه سرعان ما يكيف حركته الزاوية في
ضوء التغيرات الطارئة. فعلى سبيل المثال تزداد سرعة التحرك الزاوي
للجرم كلما انكمش حجمه, وكما سبق وأن ذكرنا فإن جميع الأجرام
الأولية قد تكثفت مادتها على مراحل متتالية من غلالة الدخان الكوني
التي نتجت عن انفجار الجرم الابتدائي الذي حوى كل مادة وطاقة الكون,
تاركة كميات هائلة من الغازات والغبار والإشعاعات الكونية,
وعلى ذلك فقد كانت الكواكب الابتدائية ـ على سبيل المثال ـ
| |
| | | رفيع المقام مــشــرف عــام
عدد الرسائل : 202 العمر : 32 المزاج : رايق ومرتاح تاريخ التسجيل : 14/09/2007
| موضوع: رد: &*&*&*& الأعجاز العلمي في القرآن &*& الخميس أكتوبر 04, 2007 1:13 am | |
| أكبر حجما بمئات المرات من الكواكب الحالية, وكانت أرضنا الابتدائية
مائتي ضعف حجم الأرض الحالية (على الأقل), وهذه الكواكب
الابتدائية أخذت في التكثف على مراحل متتالية حتى وصلت إلى صورتها الحالية.
وبمثل عملية نشأة الكون تماما وبالقوانين التي تحكم دوران أجرامه
حول محاورها, وفي مدارات لكل منها حول جرم أكبر منه تتم
عملية إطلاق الأقمار الصناعية ومراكب الفضاء من الأرض إلى مدارات
محددة حولها, أو حول أي من أجرام مجموعتنا الشمسية, أو حتى
إلى خارج حدود المجموعة الشمسية, وذلك بواسطة قوى دافعة كبيرة
تعينها على الإفلات من جاذبية الأرض, من مثل صواريخ دافعة تتزايد
سرعتها بالجسم المراد دفعه إلى قدر معين من السرعة,
ولما كانت الجاذبية الأرضية تتناقص بزيادة الارتفاع عن سطح الأرض,
فإن سرعة الجسم المدفوع إلى الفضاء تتغير بتغير ارتفاعه فوق
سطح ذلك الكوكب, وبضبط العلاقة بين قوة جذب الأرض للجسم
المنطلق منها إلى الفضاء والقوة الدافعة لذلك الجسم (أي سرعته)
يمكن ضبط المستوى الذي يدور فيه الجسم حول الأرض,
أو حول غيرها من أجرام المجموعة الشمسية أو حتى حالة إرساله إلى
خارج المجموعة الشمسية تمامًا, ليدخل في أسر جرم أكبر يدور في فلكه.
وأقل سرعة يمكن التغلب بها على الجاذبية الأرضية في إطلاق
جرم من فوق سطحها إلى فسحة الكون تسمى باسم
«سرعة الإفلات من الجاذبية الأرضية», وحركة أي جسم مندفع
من الأرض إلى السماء لابد وأن تكون في خطوط منحنية
وذلك تأثرا بكل من الجاذبية الأرضية, والقوة الدافعة له إلى السماء,
وكلاهما يعتمد على كتلة الجسم المتحرك, وعندما تتكافأ هاتان القوتان
المتعارضتان يبدأ الجسم في الدوران في مدار حول الأرض مدفوعا بسرعة
أفقية تعرف باسم سرعة التحرك الزاوي أو «سرعة العروج» (Angular Momentuim),
والقوة الطاردة اللازمة لوضع جرم ما في مدار حول الأرض تساوي كتلة
ذلك الجرم مضروبة في مربع سرعته الأفقية (المماسة للمدار)
مقسومة على نصف قطر المدار (المساوي للمسافة بين مركزي الأرض
والجرم الذي يدور حوله), ولولا المعرفة الحقيقية لعروج الأجسام
في السماء لما تمكن الإنسان من إطلاق الأقمار الصناعية,
ولما استطاع ريادة الفضاء حيث أصبح من الثابت أن كل جرم متحرك
في السماء مهما كانت كتلته ـ محكوم بكل من القوى الدافعة له
وبالجاذبية مما يضطره إلى التحرك في خط منحن يمثل محصلة كل
من قوى الجذب والطرد المؤثرة فيه, وهذا ما يصفه القرآن الكريم بالعروج,
وهو وصف التزم به هذا الكتاب الخالد في وصفه لحركة الأجسام في
السماء في خمس آيات متفرقات وذلك قبل ألف وأربعمائة سنة من
اكتشاف الإنسان لتلك الحقيقة الكونية المبهرة.
(3) اللمحة الإعجازية الثالثة:
وقد وردت في قول الحق ـ تبارك وتعالى ـ: { لَقَالُواْ إِنّمَا سُكّرَتْ أَبْصَارُنَا
بَلْ نَحْنُ قَوْمٌ مّسْحُورُونَ **
ومعنى { سُكّرَتْ أَبْصَارُنَا** أُغْلِقَتْ عيوننا وسدت,
أو غشيت وغُطِّيَتْ لتمنع من الإبصار, وحينئذ لا يرى الإنسان
إلا الظلام, ويعجب الإنسان لهذا التشبيه القرآني المعجز الذي
يمثل حقيقة كونية لم يعرفها الإنسان إلا بعد نجاحه في
ريادة الفضاء منذ مطلع الستينيات من هذا القرن حين فوجئ بحقيقة أن
الكون يغشاه الظلام الدامس في غالبية أجزائه, وأن حزام النهار في نصف الكرة الأرضية المواجه للمشمس لا يتعدى سمكه مائتي
كيلومتر فوق مستوى سطح البحر, وإذ ارتفع الإنسان فوق ذلك فإنه
يرى الشمس قرصا أصفر في صفحة سوداء حالكة السواد, لا يقطع حلوكة
سوادها إلا بعض البقع الباهتة الزرقة في مواقع النجوم.
وإذا كان الجزء الذي يتجلى فيه النهار على الأرض محدودا في
طوله وعرضه بنصف مساحة الكرة الأرضية, وفي سمكه بمائتي كيلومتر,
وكان في حركة دائمة مرتبطة بدوران الأرض حول محورها أمام الشمس,
وكانت المسافة بين الأرض والشمس في حدود المائة وخمسين مليون كيلومتر,
وكان نصف قطر الجزء المدرك من الكون يقدر بثمانية عشر بليون
سنة ضوئية(أي ما يســاوي 171×10 21 كيلومتر), اتضحت لنا ضآلة
سمك الطبقة التي يعمها ضوء النهار, وعدم استقرارها لانتقالها
باستمرار من نقطة إلى أخرى على سطح الأرض مع دوران الأرض
حول محورها, واتضح لنا أن تلك الطبقة الرقيقة تحجب عنا ظلام الكون,
خارج حدود أرضنا ونحن في وضح النهار, فإذا جن الليل انسلخ منه النهار,
واتصلت ظلمة الكون, وتحركت تلك الطبقة الرقيقة من الضوء الأبيض
لتفصل نصف الأرض المقابل عن تلك الظلمة الشاملة التي تعم الكون كله.
وتجلى النهار على الجزء السفلي من الغلاف الغازي للأرض
(بسمك مائتي كيلومتر فوق سطح البحر) بهذا اللون الأبيض المبهج
الذي هو نعمة كبرى من نعم الله على العباد, وتفسر بأن الهواء
في هذا الجزء من الغلاف الغازي للأرض له كثافة عالية نسبيا,
وأن كثافته تتناقص بالارتفاع حتى لا تكاد تدرك, وأنه مشبع ببخار الماء
وبهباءات الغبار التي تثيرها الرياح من فوق سطح الأرض فتعلق بالهواء,
وتقوم كل من جزيئات الهواء الكثيف نسبيا, وجزيئات بخار الماء,
والجسيمات الدقيقة من الغبار بالعديد من عمليات تشتيت ضوء الشمس
وعكسه حتى يظهر باللون الأبيض الذي يميز النهار كظاهرة نورانية
مقصورة على النطاق الأسفل من الغلاف الغازي للأرض في نصفها المواجه للشمس.
وبعد تجاوز المائتي كيلومتر فوق سطح البحر يبدأ الهواء في
التخلخل لتضاؤل تركيزه, وقلة كثافته باستمرار مع الارتفاع, ولندرة كل
من بخار الماء وجسيمات الغبار فيه لأن نسبها تتضاءل بالارتفاع حتى
تكاد أن تتلاشى, ولذلك تبدو الشمس وغيرها من نجوم السماء بقعا
زرقاء باهتة في بحر غامر من ظلمة الكون لأن أضواءها لا تكاد تجد ما يشتته
أو يعكسه في فسحة الكون.
فسبحان الذي أخبرنا بهذه الحقيقة الكونية قبل اكتشاف
الإنسان لها بألف وأربعمائة سنة, فشبه الذي يعرج في السماء بمن
سكر بصره فلم يعد يرى غير ظلام الكون الشامل, أو بمن اعتراه شيء
من السحر فلم يعد يدرك شيئًا مما حواليه, وكلا التشبيهين تعبير دقيق
عما أصاب رواد الفضاء الأوائل حين عبروا نطاق النهار إلى ظلمة الكون
فنطقوا بما يكاد أن يكون تعبير الآية القرآنية ـ دون علم بها:
{ إِنّمَا سُكّرَتْ أَبْصَارُنَا بَلْ نَحْنُ قَوْمٌ مّسْحُورُونَ **.
(4) اللمحة الإعجازية الرابعة:
وتتضح في قوله تعالى: { فَظَلّواْ فِيهِ يَعْرُجُونَ **.
فالتعبير اللغوي {ظلوا** يشير إلى عموم الإظلام وشموله
وديمومته بعد تجاوز طبقة النهار لى نهاية الكون, بمعنى أن الإنسان
إذا عرج إلى السماء في وضح النهار فإنه يفاجأ بظلمة الكون الشاملة
تحيط به من كل جانب مما يفقده النطق أحيانا أو يجعله يهذي بما لا يعلم
أحيانا أخرى من هول المفاجأة.
ومن الأمور التي تؤكد على ظُلْمة الكون الشاملة أن باطن الشمس
مظلم تماما على الرغم من أن درجات الحرارة فيه تصل إلى عشرين
مليون درجة مئوية وذلك لأنه لا ينتج فيه سوى الإشعاعات غير المرئية
من قبل أشعة جاما, والإشعاعات فوق البنفسجية والسينية
أما ضوء الشمس الذي نراه من فوق سطح الأرض فلا يصدر إلا عن نطاقها
الخارجي فقط والذي يعرف باسم «النطاق المضيء» (Photosphere),
ولا يرى بهذا الوهج إلا في الجزء السفلي من الغلاف الغازي للأرض,
وفي نصف الكرة الأرضية المواجه للشمس.
(5) اللمحة الإعجازية الخامسة:
وتتضح في إشارة الآيتين الكريمتين إلى الرقة الشديدة لغلالة
النهار وذلك في قول الحق ـ تبارك وتعالى ـ {ولو فتحنا … لقالوا …**
بمعنى أن القول بتسليم العيون وظلمة الكون الشاملة تتم
بمجرد العروج لفترة قصيرة في السماء, ثم تظل تلك الظلمة إلى نهاية الكون,
وقد أثبت العلم الحديث ذلك بدقة شديدة, فإذا نسبنا سمك
طبقة النهار إلى مجرد المسافة بين الأرض والشمس لاتضح لنا أنها تساوي
200 كيلومتر/ 150000000 كيلومتر= 1/75000 تقريباً.
فإذا نسبناها إلى نصف قطر الجزء المدرك من الكون اتضح أنها لا تساوي
شيئًا البتة, وهنا تتضح روعة التشبيه القرآني في مقام آخر يقول فيه الحق
ـ تباك وتعالي: {وَآيَةٌ لّهُمُ الْلّيْلُ نَسْلَخُ مِنْهُ النّهَارَ فَإِذَا هُم مّظْلِمُونَ**"يس: 37"
حيث شبه انحسار طبقة النهار البالغة الرقة من ظلمة كل من ليل
الأرض وليل السماء بسلخ جلد الذبيحة الرقيق عن كامل بدنها, مما يؤكد
على أن الظلام هو الأصل في الكون. وأن النهار ليس إلا ظاهرة نورانية عارضة
رقيقة جدًّا.. لا تظهر إلا في الطبقات الدنيا من الغلاف الغازي للأرض,
وفي نصفها المواجه للشمس في دورة الأرض حول نفسها أمام ذلك النجم,
وبتلك الدورة ينسلخ النهار تدريجيا من ظلمة كل من ليل الأرض وحلكة السماء
كما ينسلخ جلد الذبيحة عن جسدها.
وفي تأكيد ظلمة السماء يقرر القرآن الكريم في مقام آخر قول الحق ـ تبارك وتعالى:
{أَأَنتُمْ أَشَدّ خَلْقاً أَمِ السّمَآءُ بَنَاهَا. رَفَعَ سَمْكَهَا فَسَوّاهَا.
وَأَغْطَشَ لَيْلَهَا وَأَخْرَجَ ضُحَاهَا** «النازعات: 27 ـ 29».
( والضمير في {وَأَغْطَشَ لَيْلَهَا** عائد على السماء, بمعنى
أن الله تعالى قد جعل ليل السماء حالك السواد من شدة إظلامه,
فهو دائم الإظلام سواء اتصل بظلمة ليل الأرض (في نصف الكرة الأرضية
الذي يعمه الليل), أو انفصل عن الأرض بتلك الطبقة الرقيقة التي
يعمها نور النهار (في نصف الأرض المواجه للشمس) فيصفه
ربنا ـ تبارك وتعالى ـ بقوله: {وَأَخْرَجَ ضُحَاهَا**
أي أظهر ضوء شمس السماء لأحاسيس المشاهدين لها من
سكان الأرض بالنور والدفء معا أثناء نهار الأرض, والضحى هو صدر النهار
حين ترتفع الشمس ويظهر ضوءها جليا للناس, بينما يبقى معظم الكون
غارقًا في ظلمة السماء.
ويؤكد هذا المعنى قسم الحق ـ تبارك وتعالى,
وهو الغني عن القسم ـ بالنهار إذ يجلي الشمس أي بكشفها
وبوضوحها فيقول ـ عز من قائل:
{وَالشّمْسِ وَضُحَاهَا . وَالْقَمَرِ إِذَا تَلاَهَا .
وَالنّهَارِ إِذَا جَلاّهَا . وَاللّيْلِ إِذَا يَغْشَاهَا** "الشمس: 1 ـ 4"
أي أن النهار هو الذي يجعل الشمس واضحة جلية لأحاسيس
المشاهدين لها من سكان الأرض, وهذه لمحة أخرى من لمحات
الإعجاز العلمي في كتاب الله تقرر أن نور الشمس لا يرى إلا في
نهار الأرض وأن الكون خارج نطاق نهار الأرض ظلام دامس, وأن هذا النطاق
النهاري لابد وأن به من الصفات ما يعينه على إظهار وتجلية
ضوء الشمس للذين يشهدونه من أحياء الأرض.
فسبحان الذي أنزل القرآن بالحق, أنزله بعلمه, وجعله معجزة
خاتم أنبيائه ورسله, في كل أمر من أموره, وفي كل آية من آياته,
وفي كل إشارة من إشاراته, وفي كل معنى من معانيه, وجعله
معجزة أبدية خالدة على مر العصور, لا تنتهي عجائبه, ولا يخلق عن كثرة الرد
إلى أن يرث الله تعالى الأرض ومن عليها, وصلى الله وسلم وبارك على
خاتم الأنبياء والمرسلين, الذي شرفه ربه ـ تبارك وتعالى ـ
بوصفه أنه لا ينطق عن الهوى فقال ـ عز من قائل:
{وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَىَ. إِنْ هُوَ إِلاّ وحي يوحى. علمه شديد القوى** (النجم:5) | |
| | | K.S.A عضو متألق
عدد الرسائل : 167 العمل/الترفيه : لا يوجد المزاج : مستانس تاريخ التسجيل : 13/09/2007
| موضوع: رد: &*&*&*& الأعجاز العلمي في القرآن &*& الجمعة أكتوبر 05, 2007 9:46 am | |
| شكراً جزيلاًَ لك
تسلم يمناك يالغالي | |
| | | | &*&*&*& الأعجاز العلمي في القرآن &*& | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
مواضيع مماثلة | |
| |
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |
|